عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا  يعلمون 829894
ادارة المنتدي يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا  يعلمون 103798
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا  يعلمون 829894
ادارة المنتدي يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا  يعلمون 103798

أهلا وسهلا بك فى منتديات نبض اليوم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


الدردشة

شاطر|
بيانات كاتب الموضوع
يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمون
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

علي الهاشمي

البيانات
الدولة : اليمن
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 657
نقاط : 906
العمر : 31
الاقامه : طهران

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://nbdy.yoo7.com

موضوع: يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمونيقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا  يعلمون Emptyالأربعاء نوفمبر 07, 2012 12:28 pm






ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ

ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ، ﻭﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﺷﺮﻑ ﺍﻷ‌ﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ، ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻭﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺃﺯﻭﺍﺟﻪ ﻭﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﺑﺈﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ . ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪُ ..
ﻓﻠِﻤﺎ ﺗَﻤُﺮُّ ﺑﻪِ ﺃُﻣَّﺘُﻨﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔُ ﻣِﻦْ ﺃﺣﺪﺍﺙٍ ﺟﺴﺎﻡٍ، ﻭﻗﻴﺎﻣﺎً ﺑﺤﻖ ﻣﻴﺜﺎﻕ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﺬﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻭﺗﻮﺍ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﻋﻤﻼ‌ً ﺑﻤﻘﺘﻀﻰ ﺍﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﺈﻥَّ ﻋﺪﺩﺍً ﻣﻦ ﻣﺸﺮﻓﻲ ﻣﻠﺘﻘﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻭﻣﻨﺴﻮﺑﻴﻪ ﻗﺪ ﻗﺎﻣﻮﺍ ﺑﻜﺘﺎﺑﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﺣﻮﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻷ‌ﺣﺪﺍﺙ ﻣﺬﻛﺮﻳﻦ ﺑِﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ :

(1) ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻭﺟﻞ: ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻏَﺎﻟِﺐٌ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻣْﺮِﻩِ ﻭَﻟَﻜِﻦَّ ﺃَﻛْﺜَﺮَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﻟَﺎ ﻳَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ [ﻳﻮﺳﻒ : 21]
ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﻛﻞ ﻣﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ ﻣﻦ ﺃﺣﺪﺍﺙ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺑﺘﺪﺑﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺗﻘﺪﻳﺮﻩ، ﻓﺎﻷ‌ﻣﺮ ﻟﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻭﻣﻦ ﺑﻌﺪ، ﻭﻫﻮ ﻣﺴﺒﺐ ﺍﻷ‌ﺳﺒﺎﺏ ﻭﻣﻘﺪﺭ ﺍﻷ‌ﻗﺪﺍﺭ، ﻭﻟﻪ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺒﺎﻟﻐﺔ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﺋﻘﺔ. 
ﻧﺬﻛّﺮ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﻣﻊ ﻭﺿﻮﺣﻪ ﻭﺃﻫﻤﻴﺘﻪ ﻷ‌ﻥَّ ﻣﺎ ﻳﻨﺸﺮ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻹ‌ﻋﻼ‌ﻡ ﻗﺪ ﻳﺒﺎﻟﻎ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑـ "ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ" ﻭﻧﺤﻮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺍﺕ، ﻭﻳﻌﻠﻦ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻨﺎﺑﺮ ﺃﻧَّﻪ :
"ﺇﺫﺍ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻳﻮﻣﺎ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ .... ﻓﻼ‌ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺠﻴﺐ ﺍﻟﻘﺪﺭ"

ﻓﻤﻊ ﻋﺪﻡ ﺇﻧﻜﺎﺭ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷ‌ﺳﺒﺎﺏ، ﺇﻻ‌ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻭﺇﺭﺍﺩﺍﺗﻬﻢ ﺧﺎﺿﻌﺔ ﻟﻤﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ؛ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻭَﻣَﺎ ﺗَﺸَﺎﺀُﻭﻥَ ﺇِﻻ‌َّ ﺃَﻥْ ﻳَﺸَﺎﺀَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺭَﺏُّ ﺍﻟْﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦَ[ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﺮ : 29]، ﻭﻟﻴﺲ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﻠﻪ - ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺇﺭﺍﺩﺗﻪ ﻭﻣﺸﻴﺌﺘﻪ - ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺨﻀﻊ ﻹ‌ﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﺒﺸﺮ، ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺷﻴﺌﺎً ﻫﻴﺄ ﻟﻪ ﺍﻷ‌ﺳﺒﺎﺏ.


(2) ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻗُﻞِ ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﻣَﺎﻟِﻚَ ﺍﻟْﻤُﻠْﻚِ ﺗُﺆْﺗِﻲ ﺍﻟْﻤُﻠْﻚَ ﻣَﻦْ ﺗَﺸَﺎﺀُ ﻭَﺗَﻨْﺰِﻉُ ﺍﻟْﻤُﻠْﻚَ ﻣِﻤَّﻦْ ﺗَﺸَﺎﺀُ ﻭَﺗُﻌِﺰُّ ﻣَﻦْ ﺗَﺸَﺎﺀُ ﻭَﺗُﺬِﻝُّ ﻣَﻦْ ﺗَﺸَﺎﺀُ ﺑِﻴَﺪِﻙَ ﺍﻟْﺨَﻴْﺮُ ﺇِﻧَّﻚَ ﻋَﻠَﻰ ﻛُﻞِّ ﺷَﻲْﺀٍ ﻗَﺪِﻳﺮٌ [ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ : 26]

ﻓﻼ‌ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻐﻔﻞ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮ ﻋﻤﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻮﺍﺯﻝ ﻣﻦ ﻣﻮﻋﻈﺔ ﻭﺫﻛﺮﻯ ﻟﻠﺒﺸﺮ، ﻭﻛﻴﻒ ﺃﺩﺍﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺩﻭﻻ‌ً ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻈﻦ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﺃﻧﻬﻢ ﺗﺎﺭﻛﻮﻫﺎ، ﻭﻛﻴﻒ ﺃﻟﺒﺲ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻗﻮﺍﻣﺎً ﻟﺒﺎﺱ ﺍﻟﺬﻝ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻋﺰ، ﻭﻛﻴﻒ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﻬﻠﻜﻬﻢ ﻣﻮﻋﺪﺍً ﻟﻢ ﻳﺨﻄﺮ ﺑﺒﺎﻟﻬﻢ ﻭﻻ‌ ﺑﺒﺎﻝ ﺃﻭﻟﻴﺎﺋﻬﻢ ﻭﻻ‌ ﺃﻋﺪﺍﺋﻬﻢ. 
ﻭﺃﻳﺎً ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﺂﻝ ﺍﻷ‌ﻣﺮ = ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺸﺮﻉ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﻔﺮﺡ ﺑﺰﻭﺍﻝ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻟﺒﻐﻲ، ﻭﺃﻥ ﻳﻐﺘﺒﻂ ﺑﻤﺎ ﺣﺼﻞ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺰﻭﺍﻝ ﻣﻦ ﺷﻔﺎﺀ ﻟﺼﺪﻭﺭ ﻗﻮﻡ ﻣﺆﻣﻨﻴﻦ، ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺮ ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺯﺍﻟﺖ ﺑﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻭﻝ = ﻓﻠﻴﻔﺮﺡ ﺑﻤﺎ ﻗﺪﺭﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻮﻧﺎً؛ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﺪﺭ ﻛﻮﻧﺎً ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻭﺟﻪ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺮﺿﻪ ﺷﺮﻋﺎً، ﻭﻗﺪ ﻓﺮﺡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﻨﺼﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﺮﻭﻡ ﺭﻏﻢ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻏﻠﺒﺔ ﻛﻔﺮ ﻋﻠﻰ ﻛﻔﺮ ﻟﻤﻌﻨﻰ ﻻ‌ ﻳﺨﻔﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﻓَﻘُﻄِﻊَ ﺩَﺍﺑِﺮُ ﺍﻟْﻘَﻮْﻡِ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻇَﻠَﻤُﻮﺍ ﻭَﺍﻟْﺤَﻤْﺪُ ﻟِﻠَّﻪِ ﺭَﺏِّ ﺍﻟْﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦَ [ﺍﻷ‌ﻧﻌﺎﻡ : 45]، ﻗﺎﻝ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﺘﻮﻧﺴﻲ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺍﺑﻦ ﻋﺎﺷﻮﺭ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻵ‌ﻳﺔ: (ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﺗﻨﺒﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺤﻖ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪ ﻫﻼ‌ﻙ ﺍﻟﻈﻠﻤﺔ، ﻷ‌ﻥ ﻫﻼ‌ﻛﻬﻢ ﺻﻼ‌ﺡ ﻟﻠﻨﺎﺱ، ﻭﺍﻟﺼﻼ‌ﺡ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﻨﻌﻢ، ﻭﺷﻜﺮ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ ﻭﺍﺟﺐ. ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﺷﻜﺮ ﻷ‌ﻧﻪ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻧﻌﻤﺔ.

ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻫﻼ‌ﻛﻬﻢ ﺻﻼ‌ﺣﺎ ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻟﻠﺤﻘﻮﻕ ﻭﺇﺑﻄﺎﻝ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﺸﺮﻳﻌﺔ، ﻓﺈﺫﺍ ﺗﻐﻴﺮ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﺼﻼ‌ﺡ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺪﻣﺎﺭ ﻭﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻭﺍﻓﺘﺘﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ، ﻓﺈﺫﺍ ﻫﻠﻚ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻮﻥ ﻋﺎﺩ ﺍﻟﻌﺪﻝ، ﻭﻫﻮ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﻗﻮﺍﻡ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ). ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﺍﻟﺘﻨﻮﻳﺮ - (7 / 232)
ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﺮﺡ ﻻ‌ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳُﺬﻫﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺂﻻ‌ﺕ ﻭﺍﻟﺘﺒﻌﺎﺕ، ﻭﻻ‌ ﻳﺠﻤﻞ ﺑﺎﻟﻔﻘﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻐﺮﻕ ﺗﻔﻜﻴﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ، ﻭﻳﻐﻔﻞ ﻋﻦ ﺗﺄﻣﻞ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺑﻌﺪ ﺭﺣﻴﻞ ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﺍﻟﺤﻜﺎﻡ.

(3) ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ: ﻓَﺎﻋْﺘَﺒِﺮُﻭﺍ ﻳَﺎ ﺃُﻭﻟِﻲ ﺍﻟْﺄَﺑْﺼَﺎﺭِ [ﺍﻟﺤﺸﺮ : 2]

ﻻ‌ ﺷﻚ ﺃﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﺟﺮﻯ ﻟﻬﺆﻻ‌ﺀ ﺍﻟﺤﻜﺎﻡ ﺍﻟﻄﻐﺎﺓ ﻋﺒﺮﺍً ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭﺩﺭﻭﺳﺎً ﻋﻈﻴﻤﺔ، ﻭﻣﻦ ﺃﻫﻤﻬﻤﺎ ﻣﺎ ﺃﺷﺎﺭﺕ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻵ‌ﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺸﺮ

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻫُﻮَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺃَﺧْﺮَﺝَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﻣِﻦْ ﺩِﻳَﺎﺭِﻫِﻢْ ﻟِﺄَﻭَّﻝِ ﺍﻟْﺤَﺸْﺮِ ﻣَﺎ ﻇَﻨَﻨْﺘُﻢْ ﺃَﻥْ ﻳَﺨْﺮُﺟُﻮﺍ ﻭَﻇَﻨُّﻮﺍ ﺃَﻧَّﻬُﻢْ ﻣَﺎﻧِﻌَﺘُﻬُﻢْ ﺣُﺼُﻮﻧُﻬُﻢْ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻓَﺄَﺗَﺎﻫُﻢُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻣِﻦْ ﺣَﻴْﺚُ ﻟَﻢْ ﻳَﺤْﺘَﺴِﺒُﻮﺍ ﻭَﻗَﺬَﻑَ ﻓِﻲ ﻗُﻠُﻮﺑِﻬِﻢُ ﺍﻟﺮُّﻋْﺐَ ﻳُﺨْﺮِﺑُﻮﻥَ ﺑُﻴُﻮﺗَﻬُﻢْ ﺑِﺄَﻳْﺪِﻳﻬِﻢْ ﻭَﺃَﻳْﺪِﻱ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﻓَﺎﻋْﺘَﺒِﺮُﻭﺍ ﻳَﺎ ﺃُﻭﻟِﻲ ﺍﻟْﺄَﺑْﺼَﺎﺭِ . ﻭَﻟَﻮْﻟَﺎ ﺃَﻥْ ﻛَﺘَﺐَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢُ ﺍﻟْﺠَﻠَﺎﺀَ ﻟَﻌَﺬَّﺑَﻬُﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻭَﻟَﻬُﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺂﺧِﺮَﺓِ ﻋَﺬَﺍﺏُ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ . ﺫَﻟِﻚَ ﺑِﺄَﻧَّﻬُﻢْ ﺷَﺎﻗُّﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﺭَﺳُﻮﻟَﻪُ ﻭَﻣَﻦْ ﻳُﺸَﺎﻕِّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻓَﺈِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺷَﺪِﻳﺪُ ﺍﻟْﻌِﻘَﺎﺏِ [ﺍﻟﺤﺸﺮ : 2 -4]

ﻗﺎﻝ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ: ( ﻓَﺎﻋْﺘَﺒِﺮُﻭﺍ ﻳَﺎ ﺃُﻭﻟِﻲ ﺍﻷ‌ﺑْﺼَﺎﺭِ ﺃﻱ: ﺍﻟﺒﺼﺎﺋﺮ ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ، ﻭﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ، ﻓﺈﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻣﻌﺘﺒﺮﺍ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﻪ ﺻﻨﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﺪﻳﻦ ﻟﻠﺤﻖ، ﺍﻟﻤﺘﺒﻌﻴﻦ ﻷ‌ﻫﻮﺍﺋﻬﻢ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﺗﻨﻔﻌﻬﻢ ﻋﺰﺗﻬﻢ، ﻭﻻ‌ ﻣﻨﻌﺘﻬﻢ ﻗﻮﺗﻬﻢ، ﻭﻻ‌ ﺣﺼﻨﺘﻬﻢ ﺣﺼﻮﻧﻬﻢ، ﺣﻴﻦ ﺟﺎﺀﻫﻢ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻭﺻﻞ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺍﻟﻨﻜﺎﻝ ﺑﺬﻧﻮﺑﻬﻢ، ﻭﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﺑﻌﻤﻮﻡ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﻻ‌ ﺑﺨﺼﻮﺹ ﺍﻟﺴﺒﺐ، ﻓﺈﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻵ‌ﻳﺔ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﺑﺎﻻ‌ﻋﺘﺒﺎﺭ، ﻭﻫﻮ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﻨﻈﻴﺮ ﺑﻨﻈﻴﺮﻩ، ﻭﻗﻴﺎﺱ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﺜﻠﻪ، ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻀﻤﻨﺘﻪ ﺍﻷ‌ﺣﻜﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﺓ، ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﺰﺩﺍﺩ ﺍﻟﻌﻘﻞ، ﻭﺗﺘﻨﻮﺭ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮﺓ ﻭﻳﺰﺩﺍﺩ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ، ﻭﻳﺤﺼﻞ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ). ﺍﻧﺘﻬﻰ
ﻭﺍﻟﻌﺠﻴﺐ ﺃﻥ ﺍﻟﻄﻐﺎﺓ ﻻ‌ ﻳﻔﻘﻬﻮﻥ، ﻭﻻ‌ ﻳﻌﺘﺒﺮﻭﻥ، ﻭﻳﻜﺮﺭﻭﻥ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺳﺒﺒﺎً ﻓﻲ ﺇﺳﻘﺎﻁ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻭﺇﺫﻻ‌ﻟﻬﻢ، ﻭﻣﺎ ﻫﺬﺍ ﺇﻻ‌ ﻷ‌ﻧﻬﻢ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﻣﻦ ﺃﻭﻟﻲ ﺍﻷ‌ﺑﺼﺎﺭ، ﻭﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻄﻐﻴﺎﻥ ﺳﺒﺐ ﻟﻠﻌﻤﻪ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻭَﻧَﺬَﺭُﻫُﻢْ ﻓِﻲ ﻃُﻐْﻴَﺎﻧِﻬِﻢْ ﻳَﻌْﻤَﻬُﻮﻥَ [ﺍﻷ‌ﻧﻌﺎﻡ : 110].

(4) ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﺍﺩْﺧُﻠُﻮﺍ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢُ ﺍﻟْﺒَﺎﺏَ ﻓَﺈِﺫَﺍ ﺩَﺧَﻠْﺘُﻤُﻮﻩُ ﻓَﺈِﻧَّﻜُﻢْ ﻏَﺎﻟِﺒُﻮﻥ [ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ : 23] 
ﻫﺬﻩ ﻭﺻﻴﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻗﺎﻟﻬﺎ ﺭﺟﻼ‌ﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺨﺎﻓﻮﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺃﺻﻼ‌ ﻓﻲ ﻛﺴﺮ ﺟﺪﺍﺭ ﺍﻟﺬﻝ ﻭﺍﻟﻬﻮﺍﻥ ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﺴﻠﻢ ﻟﻪ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻇﻨﻮﺍ - ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻮﻗﻨﻮﺍ - ﺃﻧﻪ ﻻ‌ ﺳﺒﻴﻞ ﻟﻠﺨﻼ‌ﺹ ﻣﻤﺎ ﻫﻢ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺗﺴﻠﻂ ﺍﻟﻄﻐﺎﺓ ﻭﺍﻟﺠﺒﺎﺭﻳﻦ.
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻻ‌ ﺳﺒﻴﻞ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﺇﻟﻰ ﻧﺼﺮ ﺃﻭ ﻋﺰﺓ ﻭﻛﺮﺍﻣﺔ، ﻭﻻ‌ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻌﻪ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ، ﻓﻀﻼ‌ً ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﻤﺔ ﻭﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺒﺔ.
ﻓﻼ‌ ﺑﺪ ﻣﻦ ﻛﺴﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺤﺎﺟﺰ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ، ﻭﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺮﺍﺿﻴﺔ ﺑﺎﻟﺬﻝ ﻭﺍﻟﻬﻮﺍﻥ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺃﺭﺷﺪﺕ ﺇﻟﻴﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ ﺍﻟﺤﻜﻴﻤﺔ، ﻓﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻄﻠﺒﻮﺍ ﻣﻦ ﻗﻮﻣﻬﻢ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻟﺠﺒﺎﺭﻳﻦ، ﺑﻞ ﺍﻛﺘﻔﻮﺍ ﺑﺄﻣﺮﻫﻢ ﺑﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻳﻤﺜﻞ ﻛﺴﺮ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﻭﺍﻟﺠﺒﻦ ﻭﺍﻟﺨﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻛﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺳﻴﺎﻕ ﺍﻵ‌ﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ،ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﻮﻥ: ﺇِﻥَّ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻗَﻮْﻣًﺎ ﺟَﺒَّﺎﺭِﻳﻦَ ﻭَﺇِﻧَّﺎ ﻟَﻦْ ﻧَﺪْﺧُﻠَﻬَﺎ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﺨْﺮُﺟُﻮﺍ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻓَﺈِﻥْ ﻳَﺨْﺮُﺟُﻮﺍ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻓَﺈِﻧَّﺎ ﺩَﺍﺧِﻠُﻮﻥَ [ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ : 22]، ﺇِﻧَّﺎ ﻟَﻦْ ﻧَﺪْﺧُﻠَﻬَﺎ ﺃَﺑَﺪًﺍ ﻣَﺎ ﺩَﺍﻣُﻮﺍ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻓَﺎﺫْﻫَﺐْ ﺃَﻧْﺖَ ﻭَﺭَﺑُّﻚَ ﻓَﻘَﺎﺗِﻠَﺎ ﺇِﻧَّﺎ ﻫَﺎﻫُﻨَﺎ ﻗَﺎﻋِﺪُﻭﻥَ [ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ : 24].

ﻓﻠﻦ ﻧﻨﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻋﺪﺍﺋﻨﺎ ﺣﺘﻰ ﻧﻨﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﻮﺳﻨﺎ، ﻭﻟﻦ ﻧﺘﺠﺮﺃ ﻋﻠﻰ ﺍﻹ‌ﻧﻜﺎﺭ ﻭﺍﻻ‌ﺣﺘﺴﺎﺏ ﻭﺍﻹ‌ﺻﻼ‌ﺡ ﺣﺘﻰ ﻧﻜﺴﺮ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭﺍﻟﺬﻝ ﻭﺍﻟﻬﻮﺍﻥ.
ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﺟﺪﻳﺮﺓ ﺑﺎﻟﺘﺄﻣﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﻤﻮﻣﺎً، ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺓ ﻣﻨﻬﻢ ﺧﺼﻮﺻﺎً؛ ﺃﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻌﻤﻮﻡ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻓﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﺭﺿﻮﺍ ﺑﺎﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻦ ﺍﻵ‌ﺧﺮﺓ، ﻭﺭﻛﻨﻮﺍ ﻟﺰﺧﺮﻓﻬﺎ ﻭﺑﻬﺮﺟﻬﺎ، ﻭﻓَﻘَﺪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ، ﻭﺣﺐ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﻗﻮﺓ ﺍﻟﻌﺰﻳﻤﺔ، ﺍﺳﺘﺪﻋﻰ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻋﻨﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻵ‌ﻳﺔ، ﻭﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﻣﻀﻤﻮﻧﻬﺎ ﻭﺃﺳﺮﺍﺭﻫﺎ، ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻤﻘﺘﻀﺎﻫﺎ ﻭﻓﺤﻮﺍﻫﺎ. 

ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺪﻋﺎﺓ ﻓﺎﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﺑﺎﻟﺪﻋﻮﺓ، ﻭﺍﻗﺘﺤﺎﻡ ﺍﻷ‌ﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﻤﻐﻠﻘﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺠﺒﺎﺭﻳﻦ، ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻜﺒﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺭﺽ، ﻭﺍﻟﺼﺎﺩﻳﻦ ﻋﻦ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﻤﺎﻧﻌﻴﻦ ﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺤﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ، ﻭﺍﻟﻘﺎﻃﻌﻴﻦ ﻟﻤﺎ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﺃﻥ ﻳﻮﺻﻞ. ﻓﻜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷ‌ﺑﻮﺍﺏ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺩﻋﺎﺓ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻗﺘﺤﺎﻣﻬﺎ ﻭﻭﻟﻮﺟﻬﺎ ﺑﻜﻞ ﺳﺒﻴﻞ ﻣﺘﺎﺡ، ﻟﻴﻘﺬﻓﻮﺍ ﺣﻘﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﻃﻞ ﺣﺮﺍﺳﻬﺎ، ﺑَﻞْ ﻧَﻘْﺬِﻑُ ﺑِﺎﻟﺤَﻖِّ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﺒَﺎﻃِﻞِ ﻓَﻴَﺪْﻣَﻐَﻪُ ﻓَﺈِﺫَﺍ ﻫُﻮَ ﺯَﺍﻫِﻖٌ [ﺍﻷ‌ﻧﺒﻴﺎﺀ:18].

ﺇﻥ ﺍﻗﺘﺤﺎﻡ ﺍﻷ‌ﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﻤﻮﺻﺪﺓ ﺳﻨﺔ ﺩﻋﻮﻳﺔ، ﺗﺮﺷﺪ ﺇﻟﻰ ﺍﻗﺘﺤﺎﻡ ﺍﻷ‌ﺑﻮﺍﺏ -ﻛﻞ ﺍﻷ‌ﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﻤﻤﻜﻨﺔ -، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺴﺘﺪﻋﻲ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺪﻋﺎﺓ ﻭﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻟﻺ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺳﺎﺣﺔ ﻭﺑﺎﺣﺔ، ﻭﻣﻜﺎﻥ ﻭﻣﻴﺪﺍﻥ، ﻭﺑﻴﺖ ﻭﻧﺎﺩ، ﻭﺷﺎﺭﻉ ﻭﻃﺮﻳﻖ...ﻻ‌ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺣﻀﻮﺭﻫﻢ ﻭﺷﻬﻮﺩﻫﻢ ﻭﺍﻗﺘﺤﺎﻣﻬﻢ، ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺧﻠﺖ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺣﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻴﺎﺩﻳﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺤﻘﻖ ﺑﺎﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ، ﻭﺍﻧﻔﺮﺩ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻭﺣﺰﺑﻪ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﺴﺎﺣﺎﺕ، ﻭﺍﻧﺤﺼﺮ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺪﻋﻮﻱ ﺿﻤﻦ ﻧﻄﺎﻕ ﺿﻴﻖ ﻣﺤﺪﻭﺩ. 

ﺇﻥ ﺍﻗﺘﺤﺎﻡ ﺍﻟﻌﻘﺒﺎﺕ، ﻭﻭﻟﻮﺝ ﺍﻷ‌ﺑﻮﺍﺏ، ﻭﺍﻷ‌ﺧﺬ ﺑﺰﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺍﺕ ﺃﻣﺮ ﻣﻠﺢ، ﺧﺼﻮﺻﺎً ﻓﻲ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺍﻷ‌ﺯﻣﺎﺕ، ﻭﻧﺰﻭﻝ ﺍﻟﻤﻠﻤﺎﺕ، ﻛﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺪﻋﻮﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺨﻄﻮﺏ ﻭﺍﻷ‌ﺣﺪﺍﺙ.

(5) ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻭَﺇِﺫَﺍ ﺟَﺎﺀَﻫُﻢْ ﺃَﻣْﺮٌ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺄَﻣْﻦِ ﺃَﻭِ ﺍﻟْﺨَﻮْﻑِ ﺃَﺫَﺍﻋُﻮﺍ ﺑِﻪِ ﻭَﻟَﻮْ ﺭَﺩُّﻭﻩُ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﺮَّﺳُﻮﻝِ ﻭَﺇِﻟَﻰ ﺃُﻭﻟِﻲ ﺍﻷ‌َﻣْﺮِ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻟَﻌَﻠِﻤَﻪُ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳَﺴْﺘَﻨْﺒِﻄُﻮﻧَﻪُ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻭَﻟَﻮْﻻ‌ ﻓَﻀْﻞُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﻭَﺭَﺣْﻤَﺘُﻪُ ﻟَﺎﺗَّﺒَﻌْﺘُﻢُ ﺍﻟﺸَّﻴْﻄَﺎﻥَ ﺇِﻟَّﺎ ﻗَﻠِﻴﻼ‌ً[ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ:83]

ﺇِﻥَّ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻮﺍﺯﻝ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺰﻟﺖ ﺑﺒﻼ‌ﺩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ،ﻭﺣﻠَّﺖ ﺑِﺤﻮﺍﺿﺮﻫﺎ = ﻻ‌ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻤﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﺎ ﺇﻻ‌ ﺑﺄﺩﺍﺗﻴﻦ ﻻ‌ ﺳﺪﺍﺩ ﻟﻠﻘﻮﻝ ﻭﻻ‌ ﺻﻼ‌ﺡ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﺩﻭﻧﻬﻤﺎ : 

ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ : ﺗﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﺗﺤﺮﻳﺮﺍً ﻳﺴﺘﻮﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ﻟﺘﺄﺳﻴﺲ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ. 
ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﺍﻻ‌ﺟﺘﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻟﻠﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﺮﺍﻩ ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪ.
ﻭﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﻳﺆﺗﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﻮﺍﺯﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻘﺼﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﻫﺎﺗﻴﻦ ﺍﻷ‌ﺩﺍﺗﻴﻦ، ﺇﻣﺎ ﺑﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﺨﻠﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻟﻠﻮﺍﻗﻊ، ﻭﺇﻣﺎ ﺑﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﺨﻠﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ، ﻭﻗﺪ ﻳﺠﺘﻤﻌﺎﻥ.
ﻭﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﺨﻠﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻟﻠﻮﺍﻗﻊ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﺇﻣﺎ ﺑﺎﻟﺘﻘﺼﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻔﺮﺍﻍ ﺍﻟﻮﺳﻊ ﻓﻲ ﺗﺤﺼﻴﻠﻬﻤﺎ، ﻭﺇﻣﺎ ﺑﺪﺧﻮﻝ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻮﻯ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻢ ﺗﺤﺼﻴﻠﻪ، ﻭﻗﺪ ﻳﺠﺘﻤﻌﺎﻥ.

ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻜﻼ‌ﻡ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﻮﺍﺯﻝ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﻳﻔﺘﻘﺮ ﻷ‌ﻭﻟﻲ ﺍﻟﺮﺗﺐ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪﻳﻦ، ﻭﻻ‌ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳُﻘﺪﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻗﺼﺮﺕ ﺭﺗﺒﺘﻪ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ، ﻭﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺷﻴﺦ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﻃﺮﻓﺎً ﻣﻦ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻴﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻑ ﻭﻓﺘﻦ ﻗﺎﻝ :ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟْﺠُﻤْﻠَﺔِ ﻓَﺎﻟْﺒَﺤْﺚُ ﻓِﻲ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟﺪَّﻗَﺎﺋِﻖِ ﻣِﻦْ ﻭَﻇِﻴﻔَﺔِ ﺧَﻮَﺍﺹِّ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﻌِﻠْﻢِ.
ﻭﻻ‌ ﻧﻌﻨﻲ ﺑﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻗﺼﺮ ﺍﻟﻜﻼ‌ﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻴَّﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﻻ‌ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺑﻠﺪ ﻣﻌﻴﻦ ﺃﻭ ﻣﻨﺼﺐ ﻣﻌﻴﻦ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻧﻘﺼﺪ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺎﻥ ﻋﻈﻢ ﻣﻘﺎﻡ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﻮﺍﺯﻝ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ، ﻭﻧﻌﻆ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﻭﺇﺧﻮﺍﻧﻨﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﻥ ﺗﺄﺧﺬﻫﻢ ﺷﻬﻮﺓ ﺍﻟﻜﻼ‌ﻡ ﻭﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻐﻴﺮ ﻋﻠﻢ، ﻭﺇﻥ ﺃﻗﻞ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﻮﺍﺯﻝ ﻫﻢ ﻣﻦ ﺗﺠﺘﻤﻊ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﻣﻌﻄﻴﺎﺕ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻭﺁﻻ‌ﺕ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﺍﻟﺴﻠﻴﻤﺔ ﻣﻊ ﺑﺬﻝ ﻟﻠﺠﻬﺪ ﻭﺳﻼ‌ﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻮﻯ، ﻭﺭﻋﺎﻳﺔ ﻟﻠﻔﺮﻭﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼﻮﺭ، ﻭﺗﻨﺒﻪ ﻟﻠﺘﺮﺍﻛﻴﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ، ﻭﺗﻤﻴﻴﺰ ﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺍﻟﻤﺠﺮﺩ ﻭﺍﻟﺸﺮ ﺍﻟﻤﺠﺮﺩ ﻋﻦ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺍﻋﻲ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﺨﻴﺮﻳﻦ ﻭﺷﺮ ﺍﻟﺸﺮﻳﻦ، ﻭﺗﺤﺮﻳﺮ ﻟﺮﺗﺐ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﻭﺍﻟﻤﻔﺎﺳﺪ ﻭﻓﻘﻪ ﺍﻟﺘﻌﺎﺭﺽ ﻭﺍﻟﺘﺮﺟﻴﺢ ﺑﻴﻨﻬﺎ. 


(6) ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ:ﻭَﻟَﻮْ ﺷَﺎﺀَ ﺭَﺑُّﻚَ ﻟَﺠَﻌَﻞَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﺃُﻣَّﺔً ﻭَﺍﺣِﺪَﺓً ﻭَﻻ‌ ﻳَﺰَﺍﻟُﻮﻥَ ﻣُﺨْﺘَﻠِﻔِﻴﻦَ ﺇِﻻ‌َّ ﻣَﻦْ ﺭَﺣِﻢَ ﺭَﺑُّﻚَ ﻭَﻟِﺬَﻟِﻚَ ﺧَﻠَﻘَﻬُﻢْ [ﻫﻮﺩ:119] 

ﻓﺈﺫﺍ ﺗﻜﻠﻢ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪﻭﻥ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻮﺍﺯﻝ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﺨﺘﻠﻔﻮﺍ ﻭﺗﺘﻀﺎﺩ ﺁﺭﺍﺅﻫﻢ ﻓﻼ‌ ﺗﺘﻔﻖ ﻛﻠﻤﺘﻬﻢ؛ ﺇﺫ ﻣﺪﺍﺭﻙ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺤﺎﻝِّ ﺗﺘﺒﺎﻳﻦ، ﻭﻭﺟﻬﺎﺕ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻳﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﺘﺤﺪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦ.

ﻭﻛﻞ ﺍﺧﺘﻼ‌ﻑ ﺳﻴﻤﺎ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﺎﻣﺎً ﻧﺎﺯﻻ‌ً ﻓﻬﻮ ﻓﺘﻨﺔ، ﻭﻣﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺇﻣﺎ ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﻭﺇﻣﺎ ﺍﻋﺘﺰﺍﻝ، ﻓﺎﻟﻤﺴﻠﻢ ﻻ‌ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻻ‌ﺧﺘﻼ‌ﻑ ﻋﻦ ﺣﺎﻟﻴﻦ:

ﺍﻷ‌ﻭﻝ : ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺒﻴﻦ ﻟﻪ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺗﻈﻬﺮ ﻟﻪ ﺍﻟﺒﻴﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻊ ﺃﺣﺪ ﺍﻷ‌ﻗﻮﺍﻝ ﻓﻴﺸﺎﺭﻙ ﺑﻤﺎ ﺗﻘﺘﻀﻴﻪ ﻧﺼﺮﺓ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺧﺘﺎﺭﻩ.

ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺃﻥ ﻳﺸﺘﺒﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻼ‌ ﻳﺘﺒﻴﻨﻪ.
ﻓﺄﻣﺎ ﻣﻦ ﺍﺷﺘﺒﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻠﻢ ﻳﺘﺒﻴﻨﻪ = ﻓﻴﺴﻌﻪ ﻃﺮﻳﻘﺎﻥ :
ﺍﻷ‌ﻭﻝ : ﺃﻥ ﻳﻘﻠﺪ ﻣﻦ ﻳﻄﻤﺌﻦ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﺃﻓﻘﻪ ﻭﺃﺩﻳﻦ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﺮﻕ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻔﺘﻴﻦ ﺑﻴّﻨﺎً .
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺃﻥ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﻓﺘﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﺎﺯﻟﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺸﺘﺒﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ ﻓﻴﺠﺐ ﺍﻋﺘﺰﺍﻟﻬﺎ.
ﻓﺂﻝ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﻮﻗﻔﻴﻦ ﻻ‌ ﻳﻜﺎﺩ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺃﺣﺪ ﻣﻤﻦ ﻃﻠﺐ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻓﻲ ﻧﺎﺯﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﺍﺯﻝ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ.
ﺍﻷ‌ﻭﻝ : ﻣﻮﻗﻒ ﻣﻦ ﺍﻃﻤﺌﻦ ﻟﺮﺃﻱ ﻟﻈﻬﻮﺭ ﺍﻟﺒﻴﻨﺔ ﺃﻭ ﻟﻠﺘﻘﻠﻴﺪ ﻓﻬﻮ ﻳﺸﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺣﺪﺍﺙ ﺑﻤﺎ ﻳﻨﺼﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺃﻱ.
ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻣﻮﻗﻒ ﻣﻦ ﺍﺷﺘﺒﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﻓﻮﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻋﺘﺰﺍﻟﻪ ،ﺃﻭ ﺗﺒﻴﻦ ﻟﻪ ﺣﻖ ﻟﻜﻨﻪ ﻳﺨﺘﺎﺭ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻣﺔ ﺑﺎﻻ‌ﻋﺘﺰﺍﻝ ﻣﺨﺎﻓﺔ ﻣﻐﺒﺔ ﺍﻟﺨﻄﺄ.















 الموضوعالأصلي : يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمون // المصدر : منتديات نبض اليوم // الكاتب: علي الهاشمي



علي الهاشمي ; توقيع العضو





بيانات كاتب الموضوع
يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمون
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الاداره
الرتبه:
الاداره
الصورة الرمزية

Admin

البيانات
الدولة : غير معروف
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 720
نقاط : 1084
العمر : 32

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://nbdy.yoo7.com

موضوع: رد: يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمونيقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا  يعلمون Emptyالخميس نوفمبر 08, 2012 8:09 pm






سلمت اناملك اخي الكريم شكرا لك لموضوعك المميزجزاك الله كل خير اخي الكريم















 الموضوعالأصلي : يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمون // المصدر : منتديات نبض اليوم // الكاتب: Admin



Admin ; توقيع العضو





بيانات كاتب الموضوع
يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمون
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

السعدي

البيانات
الدولة : اليمن
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 238
نقاط : 307

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

موضوع: رد: يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمونيقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا  يعلمون Emptyالجمعة نوفمبر 09, 2012 7:27 pm






جزاك الله كل خير اخي الكريم















 الموضوعالأصلي : يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمون // المصدر : منتديات نبض اليوم // الكاتب: السعدي



السعدي ; توقيع العضو





بيانات كاتب الموضوع
يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمون
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رائسة الاشراف
الرتبه:
رائسة الاشراف
الصورة الرمزية

رذاذ الماس

البيانات
الدولة : الاردن
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 932
نقاط : 1475

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

موضوع: رد: يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمونيقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا  يعلمون Emptyالسبت يناير 12, 2013 4:10 pm






جزاك الله عنا كل خير















 الموضوعالأصلي : يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمون // المصدر : منتديات نبض اليوم // الكاتب: رذاذ الماس



رذاذ الماس ; توقيع العضو





بيانات كاتب الموضوع
يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمون
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية

المقنع3d

البيانات
الدولة : غير معروف
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 77
نقاط : 96

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

موضوع: رد: يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمونيقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا  يعلمون Emptyالسبت يناير 12, 2013 4:21 pm






جزاك الله كل خير اخي الكريم















 الموضوعالأصلي : يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمون // المصدر : منتديات نبض اليوم // الكاتب: المقنع3d



المقنع3d ; توقيع العضو





بيانات كاتب الموضوع
يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمون
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

السعدي

البيانات
الدولة : اليمن
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 238
نقاط : 307

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

موضوع: رد: يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمونيقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا  يعلمون Emptyالأحد يناير 13, 2013 12:12 pm






اشكركم علي عودتكم الى المنتدا















 الموضوعالأصلي : يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمون // المصدر : منتديات نبض اليوم // الكاتب: السعدي



السعدي ; توقيع العضو





يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمون

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» مائة ضحكة وابتسامة للنبي صلى الله عليه وسلمهذا الكتاب عبارة عن عرض لضحكات الرسول صلى الله عليه وسلم وابتساماته مع الصحابة ومع أزواجه ومع الآخرين , وقد رصدنا أكثر من 100 موقف ضحك أو ابتسم فيها النبي صلى الله عليه وسلم , وعندما تقرأ في هذا الكتاب ترى كثيراً
» هل تجب طاعة الحاكم الذي لا يحكم بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم؟
» صور ملوك جمال العالم والله بطيرو العقل
» كيف تحترم الناس
» كيف تحترم الناس

الــرد الســـريـع
..
الردود السريعة :

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع


خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمون , يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمون , يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمون ,يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمون ,يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمون , يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمون
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ يقول الله عز وجل (والله غالب على امرة ولاكن اكثر الناس لا يعلمون ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا








مواضيع ذات صلة


الساعة الآن



جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نبض اليوم
حقوق الطبع والنشر لعام 2012 - 2013
تم التحويل بواسطة شركة فور يمنى